E3LAM2010

منتدي قسم الاعلام التربوي جامعة المنصورة يرحب بك



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

E3LAM2010

منتدي قسم الاعلام التربوي جامعة المنصورة يرحب بك

E3LAM2010

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي قسم الاعلام التربوي جامعة المنصورة


    أحكام التجويد ............

    sayed elashry
    sayed elashry
    Moderator
    Moderator


    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 19/04/2010

    أحكام التجويد ............ Empty أحكام التجويد ............

    مُساهمة من طرف sayed elashry الثلاثاء 8 يونيو 2010 - 10:46

    عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب ، والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها متفق عليه..
    يلزم تعلم علم التجويد لكل مشتغل بالقرآن الكريم ..وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه استفدت الكثير واردت افادتكم معى وسأضع دروس فى أحكام التلاوه والتجويد تباعا ...
    وأتمنى مساعدتى لمن لديه المعلومه...
    على بركة الله نبدأ
    الدرس الأول
    مقدمه عن علم التجويد
    علم التجويد:
    علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.
    وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم
    حقيقة علم التجويد
    إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.
    غاية علم التجويد
    بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن.
    حكم تعلّم التجويد
    فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.
    حكم العمل به
    فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.
    طريقة أخذ علم التجويد على نوعين
    أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
    أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
    والأفضل الجمع بين الطريقتين.
    طرق قـراءة القـرآن الكريـم
    - مراتب القـراءة الصحيحة:
    1- التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه.
    واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.
    -2 الحـدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.
    واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.
    3- التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر
    4-الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.
    واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.






    ۝ الاستعــــــاذة ۝





    يُنْدَب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ ، ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

    وللاستعاذة حالتان :
    الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :
    1 - عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة .
    2 - إذا كان وسط جماعة يقرأون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .
    الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة مواضع :
    1 - عند القراءة السرية
    2 - عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .
    3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .
    4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .
    ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 13 مايو 2024 - 7:26